في تصنيف منوعات بواسطة (49.6ألف نقاط)

عقد العمل السعودي هو عبارة عن عقد من أبرز العقود، والتي تمشي أسفل طائلة القوانين الخاصة بكل دولة على حدة، وبما أننا نتحدث عن عقد العمل السعودي فهذا العقد تابع الى قانون المملكة، عقد العمل السعودي يسير بمعايير تحددها الدولة، على أن يتم تدقيق كافة البنود في هذا العقد والتي سبق وأن جرى الاتفاق عليها من طرفي العقد لكي لا يطرأ اي عطل من احد الطرفين بهذا الاتفاق، اذ أن العقد يجبر من الطرفين الاصرار على الالتزام بما هو منصوص في العقد بينهما، وإلا لن يكون عقد صحيحا…تابعوا معنا.

image

عقد عمل سعودي

 إليكم في مقالنا هذا عقد عمل سعودي ، وإن عقد العمل لديه أزيد من تعريف، خاصةً في الزمن الحالي، ويرجع ذلك إلى تعدد طرق التوظيف بالمملكة، وايضا تعدد الوظائف في حد ذاتها، بالتالي يأخذ العقد اكثر من شكل شتى تبعًا للنصوص والبنود التي يتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين في العقد، وقد قيل بأن عقد العمل هو عبارة عن عقد لتأجير خدمات معينة بين طرفين أو أزيد يحتوي على عناصر اتفاق بين جهات هذا العقد بقوانين معروفة في الدولة بين الجوانب وبعضها البعض، وهو هام جداً لأنه بدون عقد يحق لكل طرف أن يأخذ بيان من رأسه من غير أن يكون الطرف الأخر موافقاً عليه أو على علم به.

 لقد اتفق طرفي العقد وهما:.

 الطرف الأول: السيد (ــــــــ) صاحب/ ممثل شركة (ــــــ) ومقرها الدائم في -----------.

 الطرف الثاني: السيد (ــــــــ) الذي يَرفَعْ رقم هوية أو بطاقة (ــــــــــ) وجنسيته (ــــــــ) وعنوانه (ـــــــ) على قُيُود عقد العمل التالية: .

 البند الأول: أن يشتغل الطرف الثاني لدى الطرف الأول أسفل كامل إشرافه وإدارته في مهنة (ــــ) أو أي مهنة أخرى طالما كانت في نفس إطار المهام المطلوبة.

 البند الثاني: أن تكون فترة العقد عام ميلادي واحد (أو كما يرى الطرفان)، تستهل من أول يوم يتسلّم به الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.

 البند الثالث: لا يوجد قصر لمكان العمل؛ حيث إنه بمقدور الطرف الأول أن يقوم بأمِر الطرف الثاني من أجل إنهاء نفس مهام العمل في أي فرع من فروع الشركة.

 البند الرابع: يخضع الطرف الثاني إلى مدة تدريب تصل إلى ثلاثة شهور وهي تأتي بداخل فترة العقد؛ وإذا لم يُؤكَد الكفاءة المطلوبة، يكون من حق الطرف الأول إتمام العقد من غير تعويض أو مكافأة للطرف الثاني.

 البند الرابع: يدفع الطرف الأول إلى الطرف الثاني راتب قيمته (ــــــ) ريال شهريًا طيلة فترة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.

 البند الخامس: من حق الطرف الثاني الحصول على عطلة كل سنة مدتها (30) يومًا، والتأمين الطبي مع تواجد تذكرة كل سنة له وإمرأته وأبناءه (طفلين فقط).

 البند السادس: من حق أي من الطرفين إتمام العقد من طرفه في أي وقت، ولكن شريطَة إخطار الطرف الآخر بذلك قبل موعد تطبيق القرار بـ 30 يومًا على الأقل، وينقضي العقد بنحو تلقائي عند انتهاء فترته ما لم يتناسب الطرفان على التجديد.

نموذج عقد عمل

 يُعد عقد العمل بمثابة اتفاق ملحوظ بين كلاً من صاحب العمل والموظف المراد تعيينه، على أن يكون مشتملاً على جميع الحقوق والمسئوليات والواجبات لكلاً منهما، والجدير بالذكر أن ضرورة عقد العمل استطاع في حفظ حقوق الشركة، وحقوق الموظف وأيضاً الالتزام بتنفيذه مما يؤول إلى الثبات الكامل بين الشركة والموظفين.

 إنه في يوم الإثنين الذي يوافق ——- جرى الاتفاق بين كل من :.

 1- ——————– طرف أول .

 2- ——————— طرف ثاني.

 قد أتفق الطرفان وهما بإجمالي أهليتهما المعتبرة قانوناً للتعاقد على ما يلي :.

 أولاً : يتعهد الطرف الثاني بحق هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بمهنة —- على أن تكون الثلاثة شهور الأولى مدة إختبار أسفل التجربة ، إذا أؤكِدَ خلالها عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول ، انقضت صلة العمل وانفسخ العقد من غير حاجة إلى تنبيه مسبق وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على بيان الطرف الأول بهذا الشأن .

 ثانياً: يجوز للطرف الأول القيام بتكليف الطرف الثاني بأداء أي عمل آخر شريطَة آلا لا يتوافق مع قدراته وإمكانياته.

 ثالثاً : فترة هذا العقد —- سنة ميلادية تستهل من تاريخ مباشرة الطرف الثاني العمل لدى الطرف الأول قابلة للتجديد لفترة أو لمدد أخرى مشابهة ما لم يخطر أحد الطرفين الأخر كتابة بعدم رغبته في التجديد قبل انتهاء العقد بشهرين على الأدنى .

 رابعاً: تحدد أجر الطرف الثاني اجتماع قيامه بالأعمال المعهودة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره —– جنية فحسب ( ——– جنية لاغير ) يدفع في نهاية كل شهر .

 خامساً: يستحق الطرف الثاني عطلة سنويه مدفوعة الراتب قدرها —- يوماً يقوم الطرف الأول بتعيين موعدها بما يتفق مع طبيعة العمل .

 سادسآ: يتعهد الطرف الثاني بأداء العمل الذي يدعم إليه من قبل الطرف الأول طبقا لتوجيهه وإشرافه وأن يبذل في تأديته الرعاية الضرورية ، وأن يأتمر بأوامره الخاصة بإجراء العمل المتفق عليه , وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة أسفل تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخـذ ما يجبر لحفظها وسلامتها ، وأن يحتفظ بأسرار العمل .

 سابعآ: لايجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر او بدون أجر إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك .

 ثامناً: للطرف الأول الحق في فصل الطرف الثاني بدون سابق تنبيه أو تعويض إذا أرتكب خلل نشأ عنه خسارة مادية جسيمة ، أو لم يراع الإرشادات الصادرة له أو إذا لم يقم بتأدية تعهداته الأساسية ، أو إذا أفشى الأسرار الخاصة بالعمل ، أو تغيب عن العمل لفترة عشرة أيام جاريه أو عشرين يوماً متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع ، أو حكم عليه في جريمة ماسة بالشرف والأمانة ، أو اعتدى بأي صورة على الطرف الأول أو رؤسائه في العمل .

 تاسعاً: حرر هذا العقـد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها والله الموفق .

 الطرف الأول الطرف الثاني الاسم : الاسم : الإمضاء : الإمضاء : نموذج عقد عمل سعودي 2020 الطرف الاول : شركة …… ويمثلها السيد / ….

 بصفته…… وعنوانها الدائم …….

 الطرف الثاني : …….

 / جنسيته…… / رقمه الشخصي …… / عنوانه…….

نموذج عقد عمل حر

 بعد وضع بيانات الطرفان يتم الإنتقال إلى موضوع العقد وهي تشمل موافقة الطرف الأول على العمل لدى الطرف الثاني في المسمى الوظيفي المُتفق عليه، ومن بعد ذلك تحديد فترة العمل ومكان العمل والمقابل المالي الذي يتحصل عليه نَتِيجَة العمل وتوضيح إذا ما كان هناك مدة تجربة وما هي المواصفات التي يحق للعامل المطالبة بها خلال شُغله, وفي الختام يتم الحديث حول احتمال إتمام عقد العمل والحقوق المترتبة في هذه الحالة.

 فعقد العمل هو إتفاق ملحوظ ومكتوب ما بين الطرفين يشمل جميع قُيُود عقد العمل والإلتزامات الواجبة على الطرفين وتفاصيل طبيعة العمل، والاشياء التي يجِب مُراعاتها من قِبل الطرفين والالتزام بها كما أتى في قُيُود التعاقد المعمول بها والتي تراعي النظام الخاص بالعمل في المملكة العربية السعودية وهي التي يتم إعتمادها من قبل وزارة العمل السعودية.

 إنه في يوم/…… الموافق/…….

 حرر بين كلاً من:- السادة/الشركة………ويمثلها في هذا العقد السيد/…….

 طرف أول السيد/…………….

 المقيم/…………………………… طرف ثاني اعترف الطرفان بأهليتهما النظامية للتصرف والتعاقد واتفقوا على ما يلي: أولًا: يتعهد الطرف الثاني بحق هذا العقد بالعمل لدى الطرف الأول بوظيفة ……….

 بالشركة أو بأي موقِع تابع لها، على أن تكون الثلاثة أشهر الأولى مدة اختبار أسفل التجربة.

 وإذا أؤكِدَ خلال هذه المرحلة عدم صلاحية الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، انقضت صلة العمل وانفسخ العقد من غير حاجة إلى تنبيه مسبق، وبدون مكافأة أو تعويض وليس للطرف الثاني في هذه الحالة الاعتراض على بيان الطرف الأول بهذا الشأن.

 ثانيًا: يحق للطرف الأول القيام بتكاليف الطرف الثاني بأداء أي عمل أخر شريطَة ألا لا يتوافق مع قدراته وإمكانياته.

 ثالثًا: فترة هذا العقد ………… تستهل من تاريخ مباشرة الطرف الثاني للعمل لدى الطرف الأول، غير قابلة للتجديد أو يمكن تجديدها بمدد أخرى عقب اتفاق كلاً من الطرفين.

 رابعًا: يعين أجر الطرف الثاني نَتِيجَة قيامه بالأعمال المسندة إليه من قبل الطرف الأول براتب شهري إجمالي وقدره……….

جنيه فحسب (…………جنيه لا غير) يتم دفعه في نهاية كل شهر ويتضمن أعلى نسبة من إعانة غلاء العيش التي تم تقريرها قانوناً، كما يضم على جميع البدلات المستحقة بداعي طبيعة أو موقِع العمل.

 خامسًا: يستحق الطرف الثاني عطلة كل سنة مدفوعة الأجر مقدراها…….

 يوماً يقوم الطرف الأول بتعيين موعدها بما يتفق مع طبيعة العمل.

 سادسًا: يتعهد الطرف الثاني بأداء العمل، الذي يدعم إليه من قبل الطرف الأول تبعا لتوجيهه وإشرافه، وأن يبذل في تأديته أقصى جهد وأن يمتثل لأوامر الطرف الطرف الثاني الخاصة بإجراء العمل المتفق عليه، وأن يحرص على أدوات العمل الموضوعة أسفل تصرفه وأن يحافظ عليها ويتخذ ما يجبر لحفظها وسلامتها، وأن يحتفظ بأسرار العمل، التي جرى التعرف والاطلاع عليها عقب تسلمه للعمل.

 سابعًا: لا يجوز للطرف الثاني العمل لدى الغير بأجر أو بدون أجر، إلا بموافقة الطرف الأول الكتابية على ذلك.

 ثامنًا: يحق للطرف الأول فصل الطرف الثاني بدون سابق تنبيه أو تعويض، إذا قام باقتراف أي خلل أدى إلى خسارة مادية جسيمة، أو أنه لن يراعي الإرشادات الصادرة له، أو أنه لم يقوم بتأدية تعهداته الأساسية أو أنه قام بإفشاء أياً من أسرار العمل، أو أنه تغيب عن العمل لفترة عشرة أيام جاريه أو عشرين يوم متقطعة خلال السنة الواحدة بدون سبب مشروع، أو بداعي الحكم عليه في أياً من القضايا المخلة بالشرف.

 تاسعًا: يعترف الطرف الثاني أن أي إخطار يبعث إليه على عنوانه المذكور في هذا العقد، يعد إخطار صحيح ويتعهد بإخطار الطرف الأول بأي تعديل في هذا العنوان خلال أسبوع من تاريخ حدوثه.

 عاشرًا: في حالة إتمام عمل الطرف الثاني يلتزم بأن يسلم للطرف الأول كل ما في عهدته فور انتهاء خدمته، ولا تبرأ ذمته للشركة إلا بإخلاء الطرف.

 أخيرًا: حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة حتى يتم العمل بموجبها.

 والله الموفق والمستعان .

 الطرف الأول الطرف الثاني ------- .

 الإمضاء الإمضاء ----------.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل مارس 14، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أبريل 19 في تصنيف منوعات بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل سبتمبر 12، 2020 في تصنيف منوعات بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل سبتمبر 26، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...