في تصنيف السعودية بواسطة (49.6ألف نقاط)

ما هي خطة التقشف السعودية الجديدة 1442 وهل بالفعل سيبدأ تطبيق قرارات اقتصادية صارمة خلال المرحلة القادمة داخل المملكة العربية السعودية، وهذا بالإضافة الى عدد كبير من الاستفسارات الأخرى التي تشغل بال المواطن السعودي على مدار الأيام الأخيرة، خاصة في ظل الحديث عن مدى التأثير الكبير لتفشي فيروس وجائحة متلازمة الشرق الاوسط كورونا على الحالة الاقتصادية لمعظم البلدان على مستوى البلاد العربي في المرحلة الأخيرة. 

image

خطوات التقشف بالسعودية 

دعنا في البداية نتحدث عن ملابسات خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 من وجهة رأى التقارير الإعلامية وأصداء انتشارها وسط المواطنين في المملكة خلال هذه الفترة، حيث إن البعض يعتقد إن الحكومة السعودية قد تتجه بنحو أو بأخر إلى خطوات اقتصادية أزيد صرامة من أجل الحفاظ على الاقتصاد السعودي في أعلى مستوياته حتى مع تواجد مشكلة مالية كبرى قد تضرب العديد من دول العالم في المرحلة المقبلة. 

الصحف ذكرت إن الحكومة السعودية قد شرعت إجراءات التقشف الجديدة بمطالبة كل الوزارات بأهمية أن يتم العمل على تقليل النفقات بقدر الإمكان خلال المرحلة المقبلة، وهذا بالإضافة الى إصدار عدد من القرارات الاقتصادية الأخرى التي ستلقى بظلالها بنحو قوي في المرحلة القادمة مثل بيان رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة. 

خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 

على ما يتضح بأن الحكومة السعودية سوف تكون حريصة على اعتماد سياسة “المواجهة المبكرة” لآثار فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا السلبية على الاقتصاد العالمي، وهو ما ظهر بوضوح خلال قرارات الحكومة في الساعات الأخيرة، حيث ذكرت الحكومة السعودية عن البدء في إجراء رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة ووصولها إلى حوالي 15% بدلًا من 5% فحسب كما كانت في السابق. 

وهذا بالإضافة الى قيمة الجهات المسؤولة في الحكومة السعودية خاصة داخل وزارة المالية باعتماد بيان توقيف صرف بدل غلاء العيش لللمواطنين من شتى الفئات، وذلك اعتباراً من الأول من شهر يونيو الحالي, حيث كانت الحكومة السعودية تتيح مساعدات مالية ضخمة للآسر الفقيرة ومحدودة الدخل وبعض الفئات الأخرى بعنوان “بدل غلاء المعيشة” وكانت تمتد المساعدات إلى حوالي 1000 ريال سعودي في عدد من الحالات. 

تقشف بنوك السعودية 

أكدت التقارير الإعلامية، إن خطوات سياسة التقشف الجديدة في السعودية والتي جرى الإبلاغ عن أولى خطواتها خلال الساعات السابقة بكل تأثير سوف يكون لها تأثير ملحوظ وقوي على صفقات البنوك والبورصات داخل المملكة العربية السعودية، وهو ما ظهر بوضوح مع حالة الانخفاض الذي ضربت أكبر الأسهم السعودية داخل البورصة مع انطلاق صفقات هذا الأسبوع. 

ويؤكد الخبراء الاقتصاديين، إن المملكة العربية السعودية قد لجأت إلى هذا الحال بعد أن تأكدت إن المرحلة القادمة سوف تحتضن حالة ركود بالغة جداً فيما يرتبط بعملية شراء “النقط” من قبل الدول الكبرى في العالم، ومع اعتماد السعودية على النقط كمصدر أساسي للدخل، فلابد أن تتأثر الميزانية العامة للدولة بذلك، وهو ما جعل الحكومة السعودية تستهل في اتخاذ اجراءات استباقية لمجابهة هذا الوضع مبكرًا. 

اقرا ايضأ: حقيقة وتفاصيل زيادة القيمة المضافة في السعودية إلى 15%

تقشف الادارات الحكومية في السعودية 

يعتقد البعض بأن ملابسات خطة التقشف السعودية الجديدة 1441 تضم أيضا كل الادارات الحكومية في شتى أرجاء المملكة العربية السعودية، حيث بدت تقارير في المرحلة الأخيرة، تثبت بأن وزارة الخارجية كانت أولى المستجيبين لسياسة التقشف السعودية وقد صرحت تخفيض نفقاتها بحوالي 20% خلال العام الحالي, وذلك كنوع من المساهمة في خطوات الإصلاح الاقتصادي التي تقوم بها وزارة المالية داخل السعودية خلال هذه الفترة.

ذكرت مصادر لوكالة رويترز إنه جرت مراسلة الإدارات الحكومية فى المملكة العربية السعودية الى تقديم اقتراحات لتقليص ميزانياتها بما لا ينخفض عن 20% في إطار خطة تقشف جديدة لمجابهة الانخفاض الحاد فى أسعار النفط. 

وذكرت الوكالة أن الطلب أُرسل قبل أسبوع بداعي المشاكل التي تتعلق بتأثير وباء متلازمة الشرق الاوسط كورونا على أسواق الخام. 

وكذلك جرى بعِث الإرشادات إلى الإدارات ذات العلاقة قبل سقوط تفاهم تقليص الإنتاج بين أوبك وحلفائها يوم الجمعة. 

وقالت المصادر إنه عند بعِث الطلبات الخاصة بالميزانية كان المسئولون السعوديون يتوقعون مفاوضات عسيرة مع روسيا. 

وذلك فيما يرتبط بالحاجة لتعميق تقليصات الإنتاج من أجل ثبات الأسواق. 

ورفضت موسكو الاقتراح لتشتعل حرب أسعار فى سوق النفط بين البلدين وتهوى أسعار الخام. 

وقال مصدر: ”سوق النفط كانت متدنية بالفعل بداعي تأثير فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا على الطلب في الصين”. 

“وإلى طرف ذلك كانت هناك اتصالات على المستوى السيادي (السعودى) ولم يكن الروس متعاونون“. 

وأرسلت وزارة المالية السعودية تصريحات للإدارات الحكومية يتزويد إقتراحات لتقليل بين 20 و30 في المائة في ميزانياتها للعام 2020. 

وزارة الخارجية قلصت إنفاقها بـ 20% وقال أحد المصادر إن وزارة الخارجية السعودية اتخذت بالفعل خفضا بـ 20 %، متابعا أن التخفيضات لن تؤثر على الأجور. 

لكنها ستؤثر على المشاريع التي يمكن تأجيلها والعقود التي لم تتم ترسيتها بعد. 

وأحالت وزارة الخارجية طلبا للتعقيب من رويترز إلى وزارة المالية التي لم ترد. 

وتعتمد السعودية، أكبر دولة مصدر للنفط في العالم، اعتمادا كبيرا على إيرادات الخام. 

وقال صندوق النقد الدولي إن الرياض تحتاج لسعر 80 دولارا للبرميل الواحد لرصد ميزانية 2020، التي يبلغ العجز المقدر فيها 187 مليار ريال (50 مليار دولار). 

وفقدت أسعار النفط ما يرد إلى ثلث قيمتها يوم الاثنين في أكبر خسائرها اليومية منذ حرب الخليج عام 1991 . 

وذلك بعد أن نوهت السعودية إلى أنها سترفع الإنتاج لرفع الحصة السوقية فيما يتسبب تفشي فيروس متلازمة الشرق الاوسط كورونا بالفعل في فائض بالإمدادات في السوق. 

وخفضت السعودية أسعار البيع الرسمية ووضعت خططا لرفع الإنتاج الشهر القادم عقب إحجام روسيا عن القيام بخفض كبير آخر اقترحته منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) للتوصل الى الثبات في أسواق النفط. 

وقالت مصادر لرويترز إن السعودية تخطط لرفع إنتاجها لما يرفع عن عشرة ملايين برميل بشكل يومي في أبريل عقب انتهاء الاتفاق الجاري لكبح الإنتاج في ختام مارس . 

ودأبت المملكة على تصنيع نحو 9.7 مليون برميل بشكل يومي في الشهور القليلة الماضية. 

وفي مطلع الأسبوع، خفضت السعودية أسعار البيع الرسمية لشهر أبريل لكل علامات الخام إلى كل الوجهات بين ستة وثمانية دولارات للبرميل.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أغسطس 1، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل سبتمبر 12، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل سبتمبر 7، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
0 إجابة
0 إجابة
سُئل سبتمبر 2، 2020 في تصنيف السعودية بواسطة admin (49.6ألف نقاط)
مرحبًا بك في موقع ويكويت، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...